وراء الكواليس

وراء الكواليس: عمل المسئولون الإسلاميون على منع العرب الإسرائيليين من المشاركة في الانتخابات ، وساعدت فتح والسلطة الفلسطينية على التوحيد

  • وراء الكواليس: عمل المسئولون الإسلاميون على منع العرب الإسرائيليين من المشاركة في الانتخابات ، وساعدت فتح والسلطة الفلسطينية على التوحيد

اخرى قبل 5 سنة

وراء الكواليس: عمل المسئولون الإسلاميون على منع العرب الإسرائيليين من المشاركة في الانتخابات ، وساعدت فتح والسلطة الفلسطينية على التوحيد

كما تكتب TPS/

 "حاول القطريون وحماس والحركة الإسلامية في إسرائيل منع مشاركة العرب الإسرائيليين في الانتخابات ، ورداً على ذلك ، قررت فتح تجنيد الناخبين في القائمة العربية الموحدة. قال مسئول فلسطيني ، وهو عضو بارز في حركة فتح مقرب من محمد دحلان ، في حديث مع وكالة الأنباء الإسرائيلية "تي إس بي" إن فتح تريد الإطاحة بنتنياهو ، من أجل استئناف العملية السياسية ". وقال إن الفصائل الفلسطينية تعمل على منع مشاركة العرب الإسرائيليين وأن الإعلان الذي وزعته الجبهة الشعبية لمقاطعة الانتخابات كان مجرد أحد الإجراءات في هذا الإطار ، إلى جانب المحادثات والمشاورات مع الحركة الإسلامية في إسرائيل والقطرية.

رداً على هذا الجهد ، يقول المسئول ، تقرر في فتح والجبهة الديمقراطية العمل ومساعدة القائمة الموحدة ، وفي الأيام الأخيرة ، يمكن تمييز حملة فتح التي شجعت الناخبين العرب في إسرائيل.

صباح هذا اليوم ، كتب حسن عصفور ، أحد كبار المسئولين بالسلطة الفلسطينية سابقا والصحفي الآن المقرب من دحلان ، انتقادات قاسية إلى حد ما ضد الفصائل في قطاع غزة ، والتي أظهرت عدم تفهم وحالت دون الإنجاز التاريخي للقائمة العربية المتحدة في دعوتهم لمقاطعة الانتخابات. امتدح عصفور ، من ناحية أخرى ، الجبهة الديمقراطية التي خرجت في نشرة مفتوحة تطالب بقائمة موحدة. يقول: "أشياء الأشياء تلخص الدراما وراء الكواليس". ووفقا له ، كان هناك الكثير من الغضب هذا الصباح بين كبار المسئولين ، وخاصة بين أولئك الذين يدعون ميراث أبو مازن: هذه دعوات مذهلة ، كما تقول وكالة TPS. في تقديره ، ستدعم القائمة العربية ، التي أصبحت قوة سياسية مهمة ، أي مبادرة لتجديد العملية السياسية ، ولكن على عكس الماضي ، ستركز على المشاكل الداخلية للعرب الإسرائيليين وتجنب المشاركة المباشرة في هذا الأمر.

النسخه العبريه

מאחורי הקלעים: גורמים אסלאמיים פעלו למנוע השתתפות ערביי ישראל בבחירות, פת"ח והרשות הפלסטינית פעלו לסייע לרשימה המאוחדת

ברוך ידיד/TPS

"הקטארים, החמא"ס והתנועה האסלאמית בישראל ניסו למנוע את השתתפות ערביי ישראל בבחירות ובתגובה לכך הוחלט בפת"ח לפעול לגיוס המצביעים לרשימה הערבית המאוחדת. חמא"ס מעוניינת בהמשך שלטונו של נתניהו, בהנחה שיוסיף להעמיק את הפילוג ברשות הפלסטינית וכך תוסיף הרצועה להתקיים תחת שלטונה ואילו הפת"ח מעוניינת בהפלתו של נתניהו, כדי להביא לחידוש התהליך המדיני" – כך מדווח הבוקר גורם פלסטיני, איש פת"ח בכיר, מקורב למחמד דחלאן, בשיחה עם סוכנות הידיעות הישראלית TPS.

לדבריו, הפלגים הפלסטינים פעלו כדי למנוע את השתתפות ערביי ישראל והכרוז שהופץ ע"י החזית העממית להחרים את הבחירות, היה רק אחד הפעולות במסגרת זו, לצד שיחות והתייעצויות עם התנועה האסלאמית בישראל ועם הקטארים.

בתגובה למאמץ זה, אומר הגורם, הוחלט בפת"ח ובחזית הדמוקרטית לפעול ולסייע לרשימה המאוחדת. ביממות האחרונות אכן ניתן היה להבחין בקמפיין של הפת"ח שפעל לעודד מצביעים ערביים בישראל להצביע.

הבוקר כתב חסן עצפור, מבכירי הרשות בעבר וכיום עיתונאי, המקורב לדחלאן, מאמר ביקורת חריף למדי נגד הפלגים ברצועה, שגילו חוסר הבנה וכמעט שמנעו את ההישג ההיסטורי של הרשימה הערבית המאוחדת בקריאתם להחרים את הבחירות. עצפור שיבח, מנגד, את החזית הדמוקרטית שיצאה בכרוז גלוי שקרא להצביע לרשימה המאוחדת. "הדברים של עצפור מסכמים דרמה מאחורי הקלעים" – אומר הבוקר הגורם.

לדבריו, ניכרת הבוקר קורת רוח רבה בקרב בכירי הרשות ובעיקר בין אלו הטוענים לירושת אבו מאזן: "כעת יחל תהליך שקט של היפרדות מאבו מאזן לצד מאמצים לחידוש התהליך המדיני על בסיס היוזמה הערבית כאלטרנטיבה לתוכנית המאה האמריקאית. בצמרת הרשות יש אופטימיות מתוצאות הבחירות ויש הסבורים כי מדובר בהזמנות לפריצת דרך", אומר הגורם לסוכנות TPS.

להערכתו, תתמוך הרשימה הערבית, שהפכה לכח פוליטי משמעותי, בכל יוזמה לחידוש התהליך המדיני, אולם בשונה מהעבר, תתרכז בבעיות הפנים של ערביי ישראל ותימנע ממעורבות ישירה בעניין זה.

ترجمة افاق الفلسطينيه 

 

التعليقات على خبر: وراء الكواليس: عمل المسئولون الإسلاميون على منع العرب الإسرائيليين من المشاركة في الانتخابات ، وساعدت فتح والسلطة الفلسطينية على التوحيد

حمل التطبيق الأن